• ×
الإثنين 17 يونيو 2019 | 06-16-2019
فهد عامر الأحمدي

كاتب و ناشط سعودي

فهد عامر الأحمدي

اقتصاد المشاعر

الاقتصاد شجرة ضخمة ينبت المال من أطرافها .. آخر ثمراتها فرع اقتصادي جديد يعتمد على تقييم الأثر الاقتصادي للمشاعر والعواطف والعلاقات البشرية .. بدأ يتبلور هذه الأيام كفرع اقتصادي مدهش ــ رغـم أنه بـدأ منذ قال الآباء لأبنائهم أنتم ثروتي في الحياة ...

فـهناك دراسات كثيرة حاولت وضع قيمة مادية لمشاعر عاطفية وإنسانية لم يخطر على معظمنا تقييمها بالمال .. ورغـم صعوبة ادعاء الـدقة في هكذا تقييم يمكن لسؤال عــدد كاف من الناس الوصول لمتوسط مادي قريب من الصحة.. ففي بريطانيا مثلا اتـضح أن مشاعر الحب تساوي متوسطا قدره 163,424 جنيهاً إسترلينياً، في حين تـسـاوي حياة زوجية مستقرة 154,849 جنيهاً إسترلينياً، وامتلاك أصدقاء أوفياء 63,256 جنيهاً إسترلينياً.. وهــذه الدراســة اعتمدت على سؤال 1000 شخص عما يجعلهم سعداء في الحياة والقيمة المادية المعادلة لهذه السعادة (بحيث لا يمكن التنازل عن هذه المشاعر والعلاقات في بريطانيا بأقل من المبالغ السابقة) ..

كما طلبت منهم وضع تقييم مادي لخمسين مناسبة حياتيــة مثل الزواج والتخرج ولقاء الأصدقاء ــ بل وحتى قراءة كتاب ومشاهدة فــيـلم .. ومن خلال متوسط الأرقام المتحصلة اتضح أن الصحة (التي نفترض أنها لاتقدر بمال) أتــت في المقدمة بقيمة 180,105 جنيهات استرلينية في حين أتى الحــب في المركز الثاني بقيمة 163,424 جنيهاً إسترلينياً، يليه العيش في بلاد آمنة بقيمة 129,448 جنيهاً إسترلينياً، ثـم القدرة على الإنجاب في المركز الرابع بقيمة 123,592، وقضاء الوقت مع العائلة بقيمة 110,004 ، وممارسة الحـب بقيمة 105,210 (وأتصور إمكانية إضافة الرقم الأخير لـمشاعر الحب السابقة فيصبح المجموع 268,634 جنيهاً إسترلينياً) !!

وقبل ذلك بتسع سنوات نظمت جامعة برلين دراسة شملت دولاً أوربية ثـريـة (ودول متخلفة فـقيرة) لــمعرفة المقابل المادي الذي يتنازل عنده المرء عن كرامته ــ وربما عـِرضه وزوجته .. وتضمنت الدراسة أسئلة مشتركة مثـل: بـكم توافق على قتل رجل لاتعرفه؟ وبكم تتنازل عن أحد أطفالك؟ وبكم تـبيع كليتك أو إحدى عينيك؟ وبكم تتغاضى عن نوم زوجتك مع رجل آخــر؟..

ورغم أن الجميع وافق في النهاية (عند ثمن يوازي كرامته) إلا أن السعر يزيد وينقص بحسب الثقافة والتعليم ومدى احترام القانون ؛ فقد لوحظ مثلا أن معظم الناس في الدول الفقيرة يوافقون بسهولة على هذه الطلبات (باستثناء التنازل عن الزوجة) في حين لم يوافق مواطنو الدول المتقدمة على قتل الغير إلا بعد تجاوز الـمليون دولار (علما أن أقل سعر كان في كولومبيا حيث يمكن فعل ذلك مقابل 50 دولارا فقط) .. ورغــم مظاهر الأنفة التي لاحظها في فرنسا واليابان إلا أن معظم الرجال وافقوا هناك على بيع كُلاهم وتأجير زوجاتهم مقابل مبلغ يقل كثيرا عن قـتل رجل مجهول !!

ومن هذا نفهم أن حتى العادات والتقاليد والموروث الشعبي والديني، تملك أسعارا خاصة بها ويمكن التعبير عنها بلغة الأرقام ...






فهد عامر الأحمدي
الرياض
الثلاثاء 23 ذو القعدة 1438هـ - 15 أغسطس 2017م - 24
بواسطة : فهد عامر الأحمدي
 0  0  8.7K

جديد المقالات

كانت خطوة شجاعة تلك التي أقدم عليها المعلق الرياضي السابق نبيل نقشبندي وهو يعتذر أو يستقيل من...

سلطان السيف

سمعت أن مخترع المسدس قال بعد أن أتم اختراعه (الآن تساوى الشجاع مع الجبان). أقترح على...

عبدالله بن بخيت

يبدو أن قطر بدأت تشعر بـوطء الخسائر المترتبة على شراء حقوق كأس العالم بمبالغ ضخمة لا تغطي تكاليف...

فهد عامر الأحمدي

اخترنا لك

بلومبرج: هواوي تستعد لتراجع يتراوح بين 40و60% في المبيعات الدولية للهواتف المحمولة

بلومبرج: هواوي تستعد لتراجع يتراوح بين 40و60% في المبيعات الدولية للهواتف المحمولة

ذكرت وكالة بلومبرج إن شركة هواوي تكنولوجيز الصينية تستعد لهبوط يتراوح ما بين 40 في المئة و60 في المئة من مبيعاتها الدولية من الهواتف الذكية. وقال تقرير نقلا عن أشخاص على إطلاع على هذا الأمر إن الشر..

06-17-2019 | 0 | 740

سحابة الكلمات الدلالية

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة " وتين الإلكترونية " و جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )