• ×
الثلاثاء 20 أغسطس 2019 | 08-19-2019

#الاردن تنفي أنها منعت سياح إسرائيليين من زيارة منطقة الباقورة والغمر

#الاردن تنفي أنها منعت سياح إسرائيليين من  زيارة منطقة الباقورة والغمر
وتين - وكالات 
ذكرت وسائل إعلام أن المتحدث باسم القوات المسلحة الأردنية عودة شديفات، قال إنه ليس لدى الجيش الأردني بيانات حول مسألة منع سياح إسرائيليين من الدخول إلى الباقورة والغمر، موضحا أن "الجيش لا يؤكد ولا ينفي الخبر" لعدم صحته إطلاقا.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت في وقت سابق بأن الجيش الأردني منع مئات من السياح الإسرائيليين من الدخول إلى منطقة "جزيرة السلام" (نهاريايم) في الباقورة شمالي الأردن.

و وصفت ذلك المنع بالأمر المحير، وذلك بعد تنسيق الزيارات وتلقي جميع التصاريح المناسبة..

يشار إلى أنه بحسب المعاهدة الموقعة عام 1994، وضع الأردن منطقتي الباقورة والغمر تحت "نظام خاص" هاتين المنطقتين للطرف الآخر لمدة 25 عاما، ويحق لأي من الطرفين قبل انتهاء المدة بعام إبلاغ الطرف الآخر رغبته بإنهاء الاتفاق حولها.

وتنص المعاهدة في الملحق 1 (ب) على تطبيق نظام خاص على منطقة الباقورة في الأغوار الشمالية تعترف إسرائيل من خلاله بالسيادة الأردنية على هذه المنطقة، إلا أن ذلك متبوع بعبارة تقول إن المنطقة "فيها حقوق ملكية أراضٍ خاصة ومصالح مملوكة إسرائيلية (المتصرفون بالأرض)"، وبالتالي يتعهد الأردن وفقا للمعاهدة بأن "يمنح، دون استيفاء رسوم، حرية غير مقيدة للمتصرفين بالأرض وضيوفهم أو مستخدميهم، بالدخول إليها والخروج منها واستعمالها" و"ألا يطبق الأردن تشريعاته الجمركية أو المتعلقة بالهجرة على المتصرفين بالأرض أو ضيوفهم أو مستخدميهم الذين يعبرون من إسرائيل إلى المنطقة بهدف الوصول إلى الأرض لغرض الزراعة أو السياحة أو أي غرض آخر يتفق عليه"، و"أن يتخذ الأردن كافة الإجراءات الضرورية لحماية أي شخص يدخل المنطقة حسب هذا الملحق والحيلولة دون مضايقته أو إيذائه".

بالإضافة إلى هذا، يسمح الأردن "بدخول رجال الشرطة الإسرائيلية بلباسهم الرسمي، بالحد الأدنى من الشكليات، إلى المنطقة لغرض التحقيق في الجرائم أو معالجة الحوادث الأخرى المتعلقة حصرا بالمتصرفين بالأرض أو ضيوفهم أو مستخدميهم".

 0  0  6.6K

إعلان

سحابة الكلمات الدلالية

اخترنا لك

الأوضاع المتقلبة التي يشهدها العالم ترفع الطلب على برامج الإقامة في أوروبا

الأوضاع المتقلبة التي يشهدها العالم ترفع الطلب على برامج الإقامة في أوروبا

يساهم "بريكست" و"بولسونارو" والاحتجاجات ضد الحكومة التي تشهدها حالياً هونج كونج في تزايد الاهتمام بشكل ملحوظ ببرنامج تصريح الإقامة الذهبية في البرتغال وبرنامج التأشيرة الذهبية اليونانية، وذلك وفقاً لـ..

08-01-2019 | 0 | 8.0K
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة " وتين الإلكترونية " و جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )