• ×
الأربعاء 24 أبريل 2019 | 04-23-2019

بالدمام

#الصحة : ضبط مدعي الطب البديل وإحالته للنيابة العامة

#الصحة : ضبط مدعي الطب البديل وإحالته للنيابة العامة
وتين - متابعة 
ضبطت وزارة الصحة، شخصًا يمارس الطب البديل من دون الحصول على ترخيص، وأحيل للنيابة العامة.



وأضافت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنها ضبطت بالتعاون مع الجهات الأمنية شخصًا يمارس مهنة الطب البديل بدون ترخيص بمنزل سكني في الدمام، وتمت إحالته إلى النيابة العامة.

كان المركز الوطني للطب البديل والتكميلي، أعلن ضبط أكثر من 46 مدّعي علاج بالطب البديل والتكميلي في أنحاء المملكة منذ بداية العام الهجري الحالي، وذلك بالتعاون مع وكالة الالتزام بوزارة الصحة والفروع التابعة لها.

وقال المدير العامّ التنفيذي للمركز ياسر بن سعيد الأحمري، إنّ المركز رصد عدة ادعاءات علاجية يروّج لها مدّعوها عبر مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، بالإضافة إلى استقبال عدة بلاغات من المواطنين حولها، وذلك انطلاقًا من دوره الرقابي والتنظيمي، مشيرا إلى أنَّ المركز لا يتهاون مع مدّعي الطب البديل والتكميلي الذين لا يحملون ترخيصًا رسميًّا منه.

وأوضح، أنَّ أبرز الادّعاءات التي تم رصدها هي العلاج بالكي، التهاب الفيروس الكبدي، الحجامة، التمريخ، مشكلات الحمل، العلاج بالطاقة، البواسير، الغرغرينا، الأورام السرطانية، الجلطات الدماغية، الأبهر، البروستات، عرق النَّسا، آلام المفاصل، الدسك، الشلل النصفي، الإكزيما، الانزلاق الغضروفي، أمراض الأطفال، أمراض النساء عامة، تنسيم الرأس، الفصد، فقرات الظهر، السمنة، السكري، الربو، وبعض الادعاءات حول علاج الأمراض النفسية.

وحذّر الأحمري من التعامل مع مدّعي الطب البديل والتكميلي، داعيًا إلى ضرورة الإبلاغ عن ادعاءاتهم العلاجية من خلال قنوات الاتصال المتاحة مع المركز؛ حمايةً للمجتمع من خطورة ما يروّجون له. مشيرًا إلى أنَّ المركز نشر على موقعه الإلكتروني نشرةً توعوية بعنوان «كيف تتعرف على مدّعي الطب البديل والتكميلي»، هدف من خلالها إلى توعية أفراد المجتمع وتعريفهم بمدّعي الطب البديل والتكميلي وأساليبهم في خداع المرضى واستغلال حاجتهم للعلاج.

واشتملت النشرة التوعوية على التعريف بطرق ادّعاء العلاج التي يستخدمها المحتالون على المرضى بغرض جمع المال، منها ادعاء علاج كل الأمراض، وادعاء مأمونية العلاج التامّة، وادّعاء مناسبة العلاج لكل المرضى، وعدم الكشف عن مكونات العلاج أو الطريقة التي يعالج بها، وادعاء أنَّه هو الوحيد الذي يستطيع العلاج دون غيره من الممارسين، والممارسة في الخفاء دون ترخيص، والإعلانات المضللة واستغلال البرامج واللقاءات التليفزيونية، وادعاء العلاج عن بعد، ورواية قصص وهمية عن مرضى عالجهم بعيدًا عن الطب الحديث، ونُصح المرضى بعدم الذهاب لأطباء الطب الحديث أو متابعة حالتهم الصحية

بواسطة :
 0  0  1.3K

إعلان

سحابة الكلمات الدلالية

اخترنا لك

"سامسونغ" تؤجل طرح هاتفها الجديد القابل للطي

"سامسونغ" تؤجل طرح هاتفها الجديد القابل للطي

قالت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية الرائدة في مجال صناعة الهواتف الذكية الاثنين عن تأجيل إطلاق نموذجها الجديد القابل للطي بعدما وردت شكاوى من صحافيين أميركيين من مشكلات كبيرة في شاشاته. وكان من ا..

04-23-2019 | 0 | 980
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة " وتين الإلكترونية " و جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )