• ×
الإثنين 19 أغسطس 2019 | 08-18-2019

بيشة بين الماضي والحاضر .. ملتقى الطرق والتجارة

بيشة بين الماضي والحاضر .. ملتقى الطرق والتجارة
وتين - واس 
.

تعود أهمية محافظة بيشة إلى موقعها الفريد الذي يربطها بالمنطقة الوسطى والغربية والجنوبية، وتمركزها بين أربع مناطق رئيسية وهي الوسطى والغربية والباحة ونجران وعسير، وبالتالي كانت فيما مضى ومنذ مئات السنين أهم نقطة ربط بين الحجاز ونجد شمالاً وبين جنوب الجزيرة العربية، حيث عُرف عن بيشة تاريخها التجاري وخطوطها المختلفة التي كانت مأوى للمسافرين من الشمال والجنوب.
وتعد محافظة بيشة التي تحتل موقعا استراتيجياً مهماً على طرق التجارة القديمة من جنوب الجزيرة العربية إحدى محطات قوافل التجارة القادمة، وكان يمر بها أحد فروع الطريق التجاري الدولي الشهير والمعروف بدرب البخور الذي كان يربط بين جنوب الجزيرة وشمالها من جهة، ويربطها بدول حوض البحر المتوسط من جهة أخرى.
وعُرف درب البخور في رحلات الأبحاث والتنقيب عن آثار جزيرة العرب، وأشغل هذا الطريق الكثير من الباحثين باعتباره شرياناً اقتصادياً، وعلامة حضارية تدل على القرون الميلادية الأولى في أرض شبه الجزيرة.
وأفاد العديد من الباحثين والعلماء أن سبب تسمية هذا الدرب بدرب البخور يعود إلى أن بضائع التجارة التي كانت تنتقل عبر هذا الطريق من جنوب الجزيرة العربية إلى مكة المكرمة وبلاد الشام أو إلى نجد فالأحساء والبحرين كانت تتميز بكميات البخور الكثيرة والفاخرة ذات الجودة المشهورة إبان تلك العصور، لا سيما وأن بيشة قديماً كانت مركزاً تسويقياً فريداً لكافة التجار القادمين من الشمال والشمال الشرقي حتى يصلوا إلى الجنوب، وتعود أيضاً أهمية بيشة التاريخية كونها ممراً للحجاج والمعتمرين وزوار بيت الله الحرام للقادمين من جنوب الجزيرة العربية.
وكتب أبو المؤثر المنذري، قائلاً في جبل الصايرة الشهير في محافظة بيشة :
قد شمت صايرة في الأرض راسية في الجو عالية تعلــــــو على السحب
وفي شناخبها أسد مزمجــــــــــرة تحمي العـــــرين ودار العز والعرب
أسود بيشة لا تخفى مآثــــــــــــرها تاريخها خط في الديـــــــوان والكتب
وبين الشيخ عبدالرحمن بن محمد الصعيري لوكالة الأنباء السعودية أن بيشة قديماً كانت مركزاً مهماً واستراتيجياً في مجال الطرق، وبالتالي فهي واحة خضراء تقع على الدرع العربي اشتهرت بأوديتها السحيقة والكبيرة وخصوبة أرضها وتقع بين الشمال والشرق والوسط والغرب وبالتالي حازت على كل المزايا في الجانب الإقتصادي.

بواسطة :
 0  0  736

إعلان

اخترنا لك

أجهزة الراديو الجديدة المتطورة ومتعددة الأوضاع من هيتيرا تحسّن كفاءة أعمال فرقة النسر الأحمر للدراجات النارية في مفرزة شرطة المرور بمدينة شاويانغ

أجهزة الراديو الجديدة المتطورة ومتعددة الأوضاع من هيتيرا تحسّن كفاءة أعمال فرقة النسر الأحمر للدراجات النارية في مفرزة شرطة المرور بمدينة شاويانغ

يسهم التحديث المستمر لتقنيات الاتصال في إثراء الميزات التي تتمتع بها الاتصالات. وإن تنوع المهام وتعقيداتها المتزايدة يجعل من الخدمات الصوتية الفردية أقل قدرة على تلبية متطلبات المستخدمين في القطاع. ون..

08-09-2019 | 0 | 6.2K
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة " وتين الإلكترونية " و جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )