• ×
الإثنين 19 أغسطس 2019 | 08-18-2019

كيف تصمم موقعاً إلكترونيا ً لمؤتمر ؟

كيف تصمم موقعاً إلكترونيا ً لمؤتمر ؟
صحيفة وتين الإلكترونية - محمود فوزي 
.

لم تعد صناعة المؤتمرات والمعارض مجالاً تسويقياً ودعائياً فحسب ، بل مورداً بارزاً لتنمية اقتصاديات الدول وتعزيز فرص الاستثمار والتنمية فيها نطراً لما يتصل بهذه الصناعة الضخمة من مجالات اقتصادية وثيقة الصلة كالسياحة والضيافة والفندقة والطباعة والنشر...وغيرها ، ومن ثم صارت الدول تؤسس بني تحتية هائلة من فنادق ومنتجعات وقاعات متخصصة لاستضافة وتنظيم هذه الفعاليات بالتعاون مع كبري شركات ووكالات الدعاية والإعلان مستفيدة مما تدره هذه الصناعة من أرباح بالمليارات علي الدول وشركاتها المنظمة للفعالية ، فضلاً عن تدعيم صورتها الذهنية علي المستويين الإقليمي والعالمي ، وهو ما يظهر جليا في الأحداث الدولية الكبرى Mega Special Eventsالتي تتسابق دول العالم علي استضافتها كمسابقات كأس العالم ، ومسابقات ملكات الجمال ، والمؤتمرات الدولية الكبرى ، والمعارض التسويقية العالمية .
ومع التطور التكنولوجي المذهل في مجال الاتصالات الإلكترونية صار الموقع الإلكتروني للحدث أو الفعالية المنظمة بمثابة حلقة وصل ونافذة حوارية ديناميكية تسمح بسرعة وسهولة إدارة التفاعل والعلاقات مع زوار هذه الأحداث وتلبية آرائهم ومقترحاتهم والرد على تساؤلاتهم ، فضلاً عن كونه أداة تسويقية متميزة لما يحوي من مؤثرات سمعية وبصرية ، وعروض ترويجية ، وأساليب حوارية ...الخ
وتقدم السطور المقبلة لمديري العلاقات العامة ومنظمي الأحداث والفعاليات الخاصة عناصر ومعايير لابد من مراعاتها في تصميم موقع الويب المخصص لعرض وتسويق هذه الفعاليات سواء كان مؤتمراً أو معرضاً أو مهرجاناً أو ندوة ، وتكمن هذه المعايير فيما يلي:

1 - اختيار اسم سهل لموقع الحدث ، وتقديمه بأكثر من لغة ، وتعزيز فرص مشاهدته والتعرض له من خلال وضع عنوانه في أكثر المحركات البحثية مشاهدة ، تضمين الويب بفكرة الحدث، ونبذة تاريخية عنه ، وأهدافه، وجدول أعماله من مراسم وفعاليات ، و مقر إقامة الحدث وتوقيته وجدول أعماله، مع مراعاة التحديث المستمر لمضمون الموقع وملاءمته لكافة تطبيقات وبرامج المتصفحين وتهيئته للاستخدام على مدار الـ 24 ساعة.

2 - تضمين الموقع بالعلامات الإرشادية والروابط التي تضمن مرونة استخدامه ، مع مراعاة عدم الإكثار من الصور ووسائط الميديا لضمان سهولة تصفح الويب وسرعة تحميله .

3 - تقديم عروض ترويجية لزوار الويب كالمسابقات والسحب الإلكتروني والهدايا وغيره ، مع مراعاة ربطها بمضمون الأحداث المسوقة والمعروضة على الموقع .

4 - الاشتراك في قوائم الأدلة ذات الصلة بموضوع الحدث المسوق، وكذا بالوصلات المرجعية المجانية Referral information، مع تخصيص إعلانات مجانية لأي عملية تسجيل أو اشتراك أو شراء .

5 - عرض عناوين وروابط الاتصال بإدارة الحدث ، وتخصيص قسم مستقل بالموقع للرد على تساؤلات ومقترحات الزوار FAQ Frequently asked questions section وتخصيص خبراء للرد على هذه التساؤلات والمقترحات بشكل فوري، مع تخصيص رابط لتلقي آراء ومقترحات الزوار في الموقع وفي الأحداث المعروضة عليها وأخذها موضع اعتبار، و استخدام " قوائم توقيعات الموقع " لتبادل عنوان الموقع ووصلاته وروابطه مع مواقع المنافسين و العارضين والرعاة والمعلنين وكبار زوار الحدث ، وكذلك مع مواقع جماعات المصالح الأخرى ذات الصلة بموضوع الحدث كالغرف التجارية والمنظمات المدنية ومقدمي خدمات ومنتجات الحدث .

6) إدراج موقع الحدث في تقويمات الأحداث والاجتماعات والمناسبات العامة والخاصة ، وكذا إدراجه في أعلى العناوين البحثية لأكثر المواضيع والتصنيفات أهمية بالنسبة لموضوع الأحداث الخاصة مقارنةً بالمواقع الأخرى (حيث تشير البحوث إلى أن معظم الجماهير لا تتعدي أولي صفحات نتائج البحث التي تظهر أمامهم ومن ثم ينبغي على مسوق الحدث إدراجه ضمن أعلي 10 رتب بحثية Top ten ranking،مع العلم أن أي ترتيب أعلي من المرتبة الثالثة يعتمد بالأساس على حجم شاشة العرض وجودتها Monitor Display .

7 - احتواء الموقع علي رابط مستقل لتحميل الصور ومقاطع الفيديو الأرشيفية عن الأحداث التي سبق للمنظمة تسويقها ، بالإضافة إلي روابط المتابعة الحية لفعاليات الحدث وتحميل أحدث مقاطعه من صور ومقاطع فيديو.
8 - تضمين الموقع بالبرامج والتطبيقات التي تتيح لزواره إجراء المعاملات التسويقية المختلفة كبرامج التحميل والإدراج للملفات النصية ومقاطع الفيديو ، بالإضافة إلي خدمات الطباعة والبحث وإرسال الفاكسات والنصوص المختلفة .

9 -عرض وبيان رؤية ورسالة منظمة الويب ، وتوضيح "اللوجو "والشعار الخاص بها كجزء من هوية المنظمة ، وتقديم عرض مختصر لأهم المقالات والمواد الإعلامية المنشورة عن الحدث في مختلف وسائل الإعلام المحلية والدولية أيضاً.
10 - تضمين الويب بقوائم بأسماء المشاركين في الحدث كرئيس الحدث ومدراءه ، ورؤساء اللجان القائمة علي تنظيمه والشخصيات العامة ، فضلاً عن أسماء الرعاة والمنظمات المشاركة في الحدث ونبذة عن مجالات عملها وسيرتها الذاتية .

11 - تضمين الويب برابط مستقل خاص بمواد الحدث الإعلامية ، بحيث يمكن للزائر تحميل وطباعة تلك المواد بسهولة من خلاله ، فضلاً عن تضمين الموقع بخريطة تفصيلية موضحة لكيفية الوصول لمقر الحدث ، ومراعاة توضيح أماكن العرض المخصصة للرعاة وللمنظمات المشاركة فيه (وذلك في حالة كون الحدث معرضاً أو سوقاً تجارياً .

12 - تضمين الويب بشروط المشاركة في الحدث وأساليب التسجيل بالنسبة للزوار والإعلاميين، ونظام الدعوات، وعرض لعناوين الملخصات وأوراق العمل المطروحة.

13 -عرض نبذة عن سابقة أعمال المنظمة وأرشيف الأحداث الخاصة التي سبق لها تنظيمها مع عرض فيديو مختصر لكل حدث وأبرز الصور واللقطات المتضمنة فيه .

14 - تخصيص قسم مستقل يشرح كيفية التسجيل الإلكتروني للمستخدم في الحدث، وكذا كيفية تعديل بيانات التسجيل أو العدول عن قرار الاشتراك واسترجاع الرسوم بسهولة في حال إلغاء الاشتراك .
15) تخصيص رابط بالموقع عن حقوق النشر والملكية الفكرية لقرائه عند إضافة أي تعليق أو تدوين بالموقع مع ضمان خصوصية معلومات وبيانات المستخدم .

16 - تضمين الموقع ببيانات الاتصال بمنظمي الحدث للرد على استفساراتهم، وكذا بيانات الاتصال المباشرة بمكان انعقاد الحدث سواء قاعة أو فندق أو منتجع، وإجراء مسوح إلكترونية عبر الموقع لاستطلاع آراء الزوار عن موقع الحدث وتوزيع هذه المسوح وروابطها علي موقع الحدث وبالمواقع الأخرى ذات الصلة وبالمدونات والمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي.

17 - عرض أجندة زمنية بالأحداث المختلفة Events Calender التي يسوقها الويب خلال الفترة الحالية ( الأسبوع أو الشهر الحالي) وتصنيفها بتسلسل زمني وفقاً لنوع الحدث ونشاطه .

18 - تضمين الويب بمعلومات عن مراكز الخدمات والأعمال في المدينة مستضيفة الحدث من فنادق وبنوك ومطارات وموانئ وكذا أشهر معالمها السياحية من متاحف وآثار وشواطئ ومنتجعات .

19 - تضمين الويب بروابط خدمية تحوي معلومات عن أحوال الطقس بالمدينة مستضيفة الحدث وسعر العملة بها مقارنةً بالعملات الأخرى، وكذا توقيت عقد الحدث وفروق التوقيت بالنسبة للجنسيات الأخرى ( وذلك في حالة كونه حدثاً عالمياً أو دولياً) ، وكذا روابط لأخبار البورصة ومواعيد إقلاع الطائرات وأسعار الذهب ، فضلاً عن تقديم أي خدمة مجانية علي موقع الحدث كأداة ترويجية تميزه عن غيره مثل خدمات التوظيف ، تحميل ألعاب، نشرات الأخبار...الخ .
20) التواصل والمشاركة الفعالة مع مجموعات المناقشة والدردشة Online Chatting Groups عبر الإيميل أو بمن لهم صلة بنفس نشاط الحدث، وتوزيع التقارير والنشرات الإلكترونية للحدث عبر صفحات ومواقع الإنترنت المختلفة ، وخلق نافذة حوارية مع زوار الموقع حول موضوع الحدث عبر صفحات الموقع علي قنوات التواصل الاجتماعي .

بواسطة :
 0  0  1.8K

إعلان

اخترنا لك

أجهزة الراديو الجديدة المتطورة ومتعددة الأوضاع من هيتيرا تحسّن كفاءة أعمال فرقة النسر الأحمر للدراجات النارية في مفرزة شرطة المرور بمدينة شاويانغ

أجهزة الراديو الجديدة المتطورة ومتعددة الأوضاع من هيتيرا تحسّن كفاءة أعمال فرقة النسر الأحمر للدراجات النارية في مفرزة شرطة المرور بمدينة شاويانغ

يسهم التحديث المستمر لتقنيات الاتصال في إثراء الميزات التي تتمتع بها الاتصالات. وإن تنوع المهام وتعقيداتها المتزايدة يجعل من الخدمات الصوتية الفردية أقل قدرة على تلبية متطلبات المستخدمين في القطاع. ون..

08-09-2019 | 0 | 6.2K
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة " وتين الإلكترونية " و جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )