• ×
الأحد 20 يناير 2019 | 01-19-2019

جزيرة القرم

جزيرة القرم
وتين الإلكترونية 

جمهورية القرم

جمهورية القرم، هي جمهورية ذات حكم ذاتي، ;كانت ضمن أوكرانيا و اصبحت الان دولة ذات سيادة مستقلة بعد إنفصالها عنها و يتم الان الترتيب لتكون تحت مظلة روسيا و ذلك بعد توقيع معاهد انضمام لروسيا ،
تقع شبه جزيرة القرم في شمال البحر الأسود لا يوجد لها ممر من خلال البحر إلا من الشمال ,لها حدود بحرية مع اقليم كراسنودار الروسي من الجانب الشرقي. مدينة سيفاستوبل، الواقعة جنوب شرق شبه الجزيرة، لا تدخل ضمن مكونات الجمهورية (لها صفة ادارية خاصة)، وكذلك منطقة "اراباتسكايا ستريلكا" وهي عبارة عن شريط رملي طوله 115 كلم ويتراوح عرضه بين 250 مترا و8 كلم،التابعة لمقاطعة خيرسون الاوكرانية التي تحدها من الشمال.


image



القرم تاريخياً :



كانت جزيرة القرم منذ القرن 13 حتى القرن 17 مكان للتتار وحدهم و كلمة القرم تعني "القلعة" أو "الحصن" باللغة التتارية .
بدأ الروس بالتوافد على القرم من عام 1783 بعد ان سقطة القرم على يد الإمبراطورة كاترين الثانية، التي شرعت بعد ذلك بتهجير أعداد كبيرة من مواطنيها الروس إلى هناك.
شهدة القرم صراعات عدة و حروب كثيرة بين الروس و الاتراك على مر السنين لمكانتها الاستراتيجيه على البحر الاسود .

وتعتبر مدن جزيرة القرم اكثر مدن اكرانيا التي يوجد بها مسلمون و مساجد يسمع صوت الأذان منها .


شهدة مدن القرم عدة مؤتمرات عالمية و اتفاقيات سياسية كبير ..منها مؤتمر يالطا الذي سمي ب " اتفاقية يالطا " هي الاتفاقية الموقعة بين الاتحاد السوفياتي بزعامة ستالين وبين بريطانيا بزعامة تشرتشل والولايات المتحدة بزعامة روزفلت. وقعت هذه الاتفاقية في مدينة يالطا السوفياتية الواقعة على سواحل البحر الأسود من 4 إلى 11 فبراير عام 1945، ناقش المؤتمر كيفية تقسيم ألمانيا وكيفية محاكمة أعضاء الحزب النازي وتقديمهم كمجرمي حرب، بالإضافة إلى كيفية تقسيم ألمانيا هل إلى أربع كما رغبت بريطانيا والولايات المتحدة أي بزيادة فرنسا أم إلى ثلاث كما رغب السوفيت وأيضًا تقسم برلين بنفس الطريقة التي قسمت بها ألمانيا.

image



اللغة :
"الاوكرانية " و "الروسية "
تعتبر اللغة الحكومية للجزيرة هي اللغة الاوكرانية ولكن هناك الكثير من المعاملات تتم باللغة الروسية .
غالبية الشعب يتحدث باللغة الروسية بإلاضافة الى لغاتهم الأم مثل الأوكران و التتار

العملة :
"الهريفن "
حالياً الهريفن الأوكراني و سيتحول تعامل البلاد الى الروبل الروسي مع بداية شهر ابريل

المناطق :

تضم جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي 14 منطقة ادارية و16 مدينة , وتتمثل مدينة سيمفيروبل بأنها العاصمة الادارية للجمهورية وتعتبر من اكبر المناطق الادارية في الجمهورية مع كيرتش، يفباتوريا، يالطا، فيودوسيا .

image


السكان:
يبلغ تعداد سكان جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي مليون و959 ألف نسمة حسب تعداد الاول من يناير/كانون الثاني 2014 . منهم مليون و219 ألف نسمة يسكنون في المدن و740 ألف يسكنون في الارياف والقرى.

مدينة سيمفيروبول 358 ألف نسمة مدينة آلوشتا 50.8 ألف نسمة مدينة أرميانسك 25.45 ألف نسمة مدينة جانكوي 35.26 ألف نسمة مدينة يفباتوريا 120.7 ألف نسمة مدينة كيرتش 145.9 ألف نسمة مدينة كراسنوبيريكوبسك 29 .56 ألف نسمة مدينة ساكي 22.5 ألف نسمة مدينة سوداك 32 ألف نسمة مدينة فيودوسيا 105 ألف نسمة مدينة يالطا 137 ألف نسمة

image

هذه الأحصائية التي نشرة في اوكرانيا توضح نسبة تواجد الجنسيات العرقية منذ العام 1790 حتى 2001
يظهر التتار باللون الأخضر الفاتح و الروس باللون الاحمر و الاوكران باللون الاصفر و أخرى باللون البنفسجي ..


التأشيرة :
فيزة " اوكرانية "
فيزة سياحة او عمل او دراسة " اوكرانية " ولا يمكن لمن يحمل فيزة شنقل الاوربية الدخول للقرم إلا بوجود فيزة خاصة مستقلة لأوكرانيا ومدتها في المعتاد 90 يوم



المدن السياحية :

تعتبر اغلب مناطق القرم مدن سياحية وتشكل سفاستوبل و يالطا و يفباتوريا وسنفروبل اهم المدن السياحية في جزيرة القرم


image

image



المطارات :

يوجد مطار سنفروبل الدولي ويمكن الوصول له من خلال دبي و استنبول للقادمين من دول الخليج










 0  0  3.3K
التعليقات ( 0 )
أكثر

إعلان

اخترنا لك

بالصورة مدينة  "كفيدلينبورغ" الألمانية

بالصورة مدينة "كفيدلينبورغ" الألمانية

. تعرف مدينة كفيدلينبورغ الألمانية بمدينة الملوك و الأباطرة وخلال مايزيد عن الف سنة تعاقب على قيادة هذه المدينة ملوك وأباطرةمختلفين . تقع هذه المدينة في ألمانيا بين جبال هارز في ولاية ساكسو..

12-20-2017 | 0 | 42.0K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 23:04 الأحد 20 يناير 2019.
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة " وتين الإلكترونية " و جميع التعليقات و الردود المطروحة لا تعبر عن رأي الصحيفة بل تعبر عن رأي كاتبها . ( صحيفة مرخصة )